عن المؤسسة  

عانت الموسيقى العربية ولمدة طويلة، من إهمال كبير في توثيقها وتحليلها المقارن، الذي يربط بين العناصر الدرامية في حياة المبدعين من جهة، و تطور إبداعهم، المتأثر أيضاً بتطور التقنيات الحاملة لفنهم والناشرة له، وبالظروف التي تؤثر في حياة المجتمعات التي يعيشون فيها، من جهة أخرى.
لمعالجة هذا الواقع ، فقد أطلق الدكتور سعد الله آغا القلعة  مشروعه الثقافي الاستراتيجي كتاب الأغاني الثاني ، الذي سار فيه على نهج كتاب الأغاني الشهير للأصفهاني. جاء كتاب الأغاني الأول مطبوعاً على الورق فيما وضع الدكتور سعد الله آغا القلعة مشروعه المماثل والمعاصر  بالصورة التلفزيونية ،  التي تسمح بتوثيق الأعمال الغنائية العربية بالصورة والصوت وتحليلها المقارن بالاستعانة بتقنيات الحاسوب والوسائط المتعددة ونظام معلومات الموسيقى العربية ، الذي وضعه الدكتور آغا القلعة خصيصاً لهذا الغرض ، إضافة إلى نشر الكتاب أيضاً بالصورة المطبوعة  التقليدية والإلكترونية.

 

بشكلٍ موازٍ ، قام الدكتور سعد الله آغا القلعة بتأسيس أوج للإنتاج الفني والتوزيع والنشر ، لتقوم بإنتاج ونشر وتوزيع البرامج التلفزيونية الموسيقية الوثائقية ، التي تؤلف فيما بينها فصول كتاب الأغاني الثاني ، للمحطات التلفزيونية الراغبة في اقتناء تلك البرامج  ، إضافة إلى نشرها على شكل كتب إلكترونية سمعية بصرية ،  وقد صدر من تلك البرامج حتى الآن :
1- برنامج عبد الوهاب مرآة عصره 13: ساعة تلفزيونية ,(1992) وقد كتبه الدكتور سعد الله آغا القلعة وقدمه بعد وفاة الأستاذ محمد عبد الوهاب.
فاز البرنامج بالكارتوش الفضي في مهرجان القاهرة التلفزيوني الأول عام 1993 وعرضت حلقات منه على شاشة القناة الأولى في التلفزيون المصري ووصفته الرقابة المصرية بأنه عمل فني رائع. عرض أيضاً على 10 شاشات تلفزيون عربية.
2-  برنامج أسمهان : جاء في 6  ساعات ضمن  5 حلقات تلفزيونية (1995) وقد عرض فيه لأهمية أسمهان الفنية وما كان من أثر لصوتها الساحر في توجيه الغناء العربي نحو مسارات التجديد .عرض البرنامج أيضاً على أغلب شاشات التلفزيونات العربية والقنوات الفضائية وفاز استناداً إليه بلقب أفضل مقدم برامج عربي لعام 1995 في استفتاء أجري في دبي.
3- برنامج نهج الأغاني ( أهم 100 أغنية عربية) : نفذت المجموعة الأولى منه (13 ساعة تلفزيونية) في عام 1996 . يهدف البرنامج إلى تحديد الأغاني المائة المختارة حتى نهاية القرن العشرين . فاز الدكتور آغا القلعة ، استناداً إلى هذا البرنامج بالميدالية الذهبية لأفضل تقديم في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 1996.
4-  برنامج فريد الأطرش : فصل جديد من كتاب الأغاني الثاني تم إنجازه عام 1999 ويعرض فيه لدراسة حياة وفن فريد الأطرش في 33 ساعة تلفزيونية.

وقد عرضت تلك البرامج على أغلب المحطات التلفزيونية العاملة في توقيت إنتاج تلك البرامج.
 

تتيح المؤسسة على موقعها إمكانية الإطلاع على ملخصات عن حياة أعلام الغناء العربي  وأخبارهم. 

 

تقوم المؤسسة حالياً على إنتاج  مجموعة جديدة من البرامج التلفزيونية ( الفصول في كتاب الأغاني الثاني ) من تأليف وتقديم الدكتور سعد الله آغا القلعة  وستعلن عنها لدى اكتمالها.