تفاصيل خبر  
قناة top100arabicsongs وصفحتها على فيس بوك تنشران قصيدة سكن الليل لفيروز (أضيف في 04-تشرين2-2012)


نشرت قناة top100arabicsongs على موقع يوتيوب قصيدة سكن الليل لفيروز كما نشرت صفحة top 100 arabic songs على فيس بوك القصيدة مع الكلمات . جاء في وصف القصيدة :



بعد قصيدة " ياجارة الوادي " و أغنية " خايف اقول اللي في قلبي " اللتين سبق وغناهما محمد عبد الوهاب بصوته ، وبعد أغنية " اسهار " التي  لحنها لها خصيصاً ، غنت فيروز في عام 1967 قصيدة سكن الليل من ألحانه وكلمات جبران خليل جبران . قدمتها فيروز لأول مرة في مهرجان الأرز قرب بيروت وحضر عبد الوهاب الحفل الذي تضمن مسرحية هالة والملك وكذلك أغنية " زهرة المدائن " التي تجاوب معها الجمهور أكثر إذ كانت نكسة حزيران لا تزال ماثلة في الأذهان ، كما أن ديناميكية لحن زهرة المدائن كانت أوضح وتلائم المسرح أكثر ، فيما كان عبد الوهاب يقترب في تلحين " سكن الليل " من أجواء جبران... انتقل الرحابنة إلى دمشق لتقديم حفلاتهما السنوية في معرض دمشق الدولية وانتقل معهم عبد الوهاب وحضر الحفل للاستماع إلى أغنيته مرة أخرى ..



تم تحليل  قصيدة " سكن الليل" موسيقياً وتاريخياً من قبل الدكتور سعد الله آغا القلعة في الحلقتين السابعة والثامنة من برنامجه التلفزيوني " نهج الأغاني " ضمن مشروعه " كتاب الأغاني الثاني".



 




الكلمات:



سكن الليل و في ثوب السكون تختبي الأحلام


وسع البدر و للبدر عيون ترصد الأيام


فتعالي يا ابنة الحقل نزور كرمة العشاق


علنا نطفي بذياك العصير حرقة الأشواق


سمع البلبل ما بين الحقول يسكب الألحان


في فضاء نفخت فيه التلول نسمة الريحان


لا تخافي يا فتاتي فالنجوم تكتم الأخبار


و ضباب الليل في تلك الكروم يحجب الأسرار


لا تخافي فعروس الجن في كهفها المسحور


هجعت سكرى و كادت تختفي عن عيون الحور


و مليك الجن إن مر يروح و الهوى يثنيه


فهو مثلي عاشق كيف يبوح بالذي يضنيه


 

إضافة تعليق | عودة
تعليقات المستخدمين