تفاصيل خبر  
في ذكرى ولادة أسمهان ، نشر عدة أغان لها على يوتيوب (أضيف في 25-تشرين2-2012)


في ذكرى ولادة أسمهان التي تحل اليوم أي في  25 نوفمبر / تشرين الثاني تم نشر عدة أغنيات لها في الأيام الماضية على قناتي Top100arabicsongs و asmahan2bookofsongs وهي :

أسمع البلبل

جاء في وصفها :

في عام 1932 غنت أسمهان من ألحان محمد القصبجي وكلمات يوسف بدروس مونولوج «أسمع البلبل يغني» الذي يندرج ضمن مجموعة المونولوجات الرومنسية التي غنتها وهي بعد في الرابعة عشرة من عمرها وأبرزت فيها قدرة واضحة على دمج أسلوبي الأداء الحديث والقديم، إضافة إلى التمتع بمساحة صوتية واسعة ، فيما استطاع اللحن دمج صيغتي المونولوج والدور مع توظيفٍ عابر للرديدة  ( الكورس) فيه.

تم ترشيح هذا المونولوج من قبل الدكتور سعد الله آغا القلعة في برنامجه التلفزيوني « أسمهان» ليكون ضمن أهم 100 أغنية عربية.

دخلت مرة في جنينة

جاء في وصفها :

في عام 1939 ، غنت أسمهان ، من كلمات عبد العزيز سلام ، وألحان مدحت عاصم ، المونولوج القصصي  " دخلت مرة في جنينة "  ، الذي رفع أسمهان لأول مرة  ، لكي يكرّسها في قمة منافسة للسيدة أم كلثوم  ، ما جعل الأستاذ عباس محمود العقاد   ، كما كتب لاحقاً ، يتعب وهو يبحث عنه ، بعد أن أشاد به الجميع ، لأن أسطواناته كانت قد نفذت جميعها من السوق.

تم تحليل مونولوج " دخلت مرة في جنينة "  من قبل الدكتورسعد الله آغا القلعة موسيقياً وتاريخياً ، في الحلقة الثانية من برنامجه التلفزيوني " أسمهان" ضمن مشروع " كتاب الأغاني الثاني".

يا طيور

جاء في وصفها:

في عام 1940 قدم الأستاذ المبدع محمد القصبجي لأسمهان المونولوج الرومنسي " ياطيور " على كلمات للشاعر يوسف بدروس فأدته في أسلوب لم تقاربه أي مطربة عربية حتى اليوم مكرساً إياها على قمة الحداثة في الغناء العربي إلى جانب أم كلثوم المتربعة على قمة الأصالة.

تم تحليل مونولوج " يا طيور " موسيقياً وتاريخياً من قبل الدكتور سعد الله آغا القلعة في الحلقة الثالثة من برنامجه التلفزيوني " أسمهان " ضمن مشروعه " كتاب الأغاني الثاني ".

 


إضافة تعليق | عودة
تعليقات المستخدمين