عبد الوهاب مرآة عصره
برنامج تلفزيوني موسيقي
 
بناؤه منوع درامي يتناول الغناء العربي في مصر بالعرض والتحليل من خلال فن محمد عبد الوهاب ومعاصريه
تحليل وتقديم : د. سعد الله آغا القلعة
إخراج: رياض رعد
إنتاج: أوج للإنتاج الفني عام 1992
الأهداف المنهجية: في نهاية القرن العاشر الميلادي ،وثّق كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني، حياة أعلام الغناء في ذلك العصر ،من ملحنين وشعراء ومغنين. ونحن الآن وفي نهاية القرن العشرين ،نسعى لتوثيق حياة أعلام الغناء العربي المعاصر في نسخة تلفزيونية لكتاب الأغاني الثاني.وهاهي البداية مع برنامج " عبد الوهاب مرآة عصره " الذي يتناول في تحليل معمّق ،حياة وفن الأستاذ محمد عبد الوهاب. في الرابع من آذار 1991، غاب الأستاذ محمد عبد الوهاب عن هذه الدنيا ، وانطوت بذلك صفحة زاهية من صفحات ملف الغناء العربي المعاصر.. وقبله غاب آخرون.. أم كلثوم ، رياض السنباطي ، محمد القصبجي ،زكريا أحمد، سيد درويش، فريد الأطرش، أسمهان، عاصي الرحباني .. والقائمة طويلة.. ماهي مكانة محمد عبد الوهاب بين هؤلاء..؟ هل كان فعلاً الأهم..؟ولِمَ كان كذلك..؟هل لأنه كان الأكثر عبقرية ..أم لأنه كان الأكثر تفاعلاً مع عصره..؟
هذا البرنامج ، سعى ، عبر البحث والتحليل ، أن يجيب على هذه التساؤلات جميعها، عبر استعراض شامل لتطور الغناء العربي في مصر في القرن العشرين ،ابتداءً من أول إشارة تدل على وجود محمد عبد الوهاب فنياً (1915) ، وحتى آخر عمل له:أسألك الرحيل (1991).. لاشك في أن محمد عبد الوهاب كان محور العرض .. ولكن تنافسه مع الآخرين على قمة الغناء العربي ، عمم العرض ليشمل الخطوط العامة لفنهم أيضاً، فن سيد درويش،وأم كلثوم ، ومحمد القصبجي، ورياض السنباطي، وزكريا أحمد، وفريد الأطرش، وأسمهان، وعبد الحليم حافظ ، ونجاة الصغيرة، وفايزة أحمد،.. وشعر أحمد شوقي ، وأحمد رامي،.. وذلك عبر استعراض وتحليل أكثر من مئتين وخمسين عملاً غنائياً أنتجتها عبقرية هؤلاء الفنانين.
استعرض البرنامج أيضاً تطور أدوات توظيف وإيصال الغناء، من الحفلة، إلى الأسطوانة، إلى السينما، والإذاعة والتلفزيون ،تلك الأدوات التي عبرت عن تطور التقنية في القرن العشرين، والتي عرف محمد عبد الوهاب كيف يستغلها أكبر استغلال في سعيه الدائم للبقاء في قمة الغناء العربي.. لقد بدأ محمد عبد الوهاب حياته الفنية من القمة، وعاش يتمسك بالبقاء فيها، برأسمال صوتي يتناقص، وحنكة تلحينية متزايدة، تحكمها رغبة جامحة في التجديد، واستفادة مثلى من تجارب الآخرين، وأدوات العصر ، فكان بحق مرآة عصره.
شكل البرنامج: اعتمد البرنامج على ثلاثة محاور:..حياة محمد عبد الوهاب..، وفنه..،وتنافسه الفني الدرامي مع الآخرين، ولذا فقد تناولت كل حلقة فترة زمنية من حياته، تحقق خصوصية معينة لتصارع الأحداث المرتبطة بهذه المحاور، بالإضافة إلى عرض الوثيقة الصوتية التي أمكن عبر تحليلها، إظهار الإضافات الأصيلة التي قدمها محمد عبد الوهاب للغناء العربي، والتأثيرات التي كانت لغيره من الفنانين في فنه، بالإضافة إلى تقديم الغناء الحيّ المنوع، للمقاطع الغنائية، التي يخرج استخدامها عن إطار الوثيقة الصوتية، أو الأرشيف السينمائي المتوفر. اعتمد الشكل على المقدم الذي يروي ويحلل سير الأحداث، مخاطباً المشاهد مباشرة، ومستعيناً بأدوات إيضاح موسيقية، كآلة التسجيل والأسطوانات، والحاسوب المخزن فيه معلومات كثيرة، مرتبة حسبما يتطلب التحليل، وآلة القانون الموسيقية، ومطرب مع مجموعة غنائية، وفرقة موسيقية، لإعطاء الأمثلة العملية بالإضافة إلى مايلزم من أرشيف سينمائي لأعمال محمد عبد الوهاب وغيره، مع الصور اللازمة، ضمن إطار يشبه المختبر الموسيقي. تم التصوير بالأسلوب الإخراجي المعتمد على الكاميرا المحمولة، للتقديم المباشر أولاً، ثم للصورة البصرية المرافقة لرواية الأحداث، ومن ثم للإخراج البصري لأغلب الأعمال الغنائية الصوتية (أسطوانات أو تسجيلات إذاعية ) بصوت محمد عبد الوهاب أو أم كلثوم (وهي من روائع الغناء العربي التي لاتعرض تلفزيونياً ، بسبب عدم صورة تلفزيونية مرافقة لها)، حيث تمت دراسة كل أغنية على حدة ،بغية تحويلها إلى أغنية تلفزيونية، ترتبط بمضمون البرنامح وتعبر عنه.

صدر البرنامج في صورته التلفزيونية القابلة للبث على المحطات التلفزيونية في عام 1992 وعرض على أغلب المحطات التلفزيونية العربية التي كانت عاملة في ذلك الوقت.
ستعلن المؤسسة قريباً عن موعد إصدار الفصل في كتاب الأغاني المخصص للأستاذ محمد عبد الوهاب في صيغة مخصصة للمهتمين متضمنة نسخة للبرنامج التلفزيوني على شكل أقراص DVDs ، إضافة إلى كتاب يضم  الإطار التاريخي الذي أحاط بحياة وفن الأستاذ محمد عبد الوهاب و التفريغ الحرفي لنص البرنامج ، و شروحات كاملة لجميع الكلمات الرئيسية الواردة في النص ، مع جدول معلومات خاص بأغاني الأستاذ محمد عبد الوهاب  و كلماتها .
أطلب نسختك من البرنامج


حمّل مقطع فيديو من البرنامج.
شاهد مقطع فيديو من البرنامج.


ملخص الحلقات
  • الحلقة الأولى:

    تُلخّص الحلقة الأولى من البرنامج مسار محمد عبد الوهاب الفني في سبعين عاماً، انتقل فيها من مطرب الملوك والأمراء إلى موسيقار الأجيال، بمقارنة بين أول وثيقة غنائية قدّمها بصوته، وآخر وثيقة. فكيف كان هذا التحول الحاد من المطرب إلى الملحّن؟ ما هي مكونات فنه؟ وما حكاية نادي الموسيقى الشرقي؟ ستحيط الحلقة بكل الإجابات مدعمة بأروع ما لحّن وأطرب ما غنّى.


    استعراض ملخص الحلقات
القنوات التي عرض عليها البرنامج
  • أبو ظبي
  • دبي
  • ART
  • مصر
  • البحرين
  • عمان
  • الأردن
  • المغربية الثانية
  • تونس
  • سوريا
الجوائز التي حصدها البرنامج
  • الكارتوش الفضي - مهرجان القاهرة للتلفزيون - 1993
الصحافة التي تحدثت عن البرنامج
آراء الزوار
12 ساعة و 54 دقيقة و 24 ثانية في 13 حلقة متلفزة
عرض على 10 قناة وحصد 1 جائزة
يتوفر عنه 9 نص صحفي