برنامج اسمهان
برنامج تلفزيوني موسيقي
بناؤه منوع درامي
يتناول حياة أسمهان الفنية والغنائية بالعرض والتحليل
تحليل وتقديم: د. سعد الله آغا القلعة
إخراج: رياض رعد
إنتاج: أوج للإنتاج الفني 1995

الملف الصحفي للبرنامج PDF


الأهداف المنهجية: في نهاية القرن العاشر الميلادي ،وثّق كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني، حياة أعلام الغناء في ذلك العصر ، من ملحنين وشعراء ومغنين. ونحن الآن وفي نهاية القرن العشرين ( تاريخ العمل في عام 1995) ،نسعى لتوثيق حياة أعلام الغناء العربي المعاصر في نسخة تلفزيونية لكتاب الأغاني الثاني. كانت البداية مع برنامج "عبد الوهاب مرآة عصره" الذي حقق نجاحات كبيرة عند عرضه على معظم شاشات التلفزة العربية، وهانحن نقدم برنامج "أسمهان" الذي يتناول في تحليل معمّق، كما جرى بالنسبة للأستاذ محمد عبد الوهاب ،المسار الفني القصير والغني للمطربة أسمهان، التي عاشت في القاهرة بين عامي 1924 و1944، مع إقامة متقطعة في سورية لنحو ستة سنوات، مقدماً إياها كعلم من أعلام الغناء العربي، ومحاولاً من خلال هذه النظرة، واستناداً إلى دراسة إحصائية متكاملة عبر الحاسب، واستخدام لقواعد المعلومات، وبرامج الوسائط المتعددة ، وكذلك عبر تحليل الألحان التي غنتها، وتعبيرها الإنساني في أدائها، أن يتوصل إلى فهم أكمل لدقائق حياتها ، والأسباب التي أدت إلى تغليف صوتها بمسحة من الشجن والحزن الدفين، رافقته طيلة حياتها القصيرة، من جهة، وكذلك إلى توضيح أثر وجود صوتها الرائع، في تحريض تنافس كبار الملحنين ،على وضعها في قمة منافسة للسيدة أم كلثوم، من جهة أخرى، مبتعداً في أسلوب تحليله، عن الكتابات الصحفية، التي ظلمت أسمهان، عندما أسهبت في استعراض حياتها، إنطلاقاً من محور أحادي البعد، وهو دورها في الحرب العالمية الثانية، وحياتها الصاخبة، دون أن تنتبه إلى أهميتها في عالم الموسيقا العربية.
يبيِّن البرنامج، كيف استطاعت أسمهان، عبر لقاء صوتها مع ألحان أخيها الفنان فريد الأطرش، وكذلك ألحان كبار الملحنين أمثال محمد القصبجي ورياض السنباطي ومحمد عبد الوهاب، أن تحقق المكانة التي جعلت صورة الغناء العربي قبلها، مختلفة تماماً عما أصبحت عليه بعدها، حيث تسبب ظهورها على مسرح الحياة الموسيقية العربية، في تقاعد ملحن عظيم هو محمد القصبجي.. وفي توجه أهم صوت غنائي عربي وهو صوت السيدة أم كلثوم إلى مسارات بعيدة عن المغامرة، وعما قدمته أسمهان ذاتها من أساليب غنائية جديدة في الغناء العربي.. وفي إفساح المجال أمام ملحن ناشئ هو شقيقها فريد الأطرش لكي يصبح واحداً من أهم الملحنين العرب في القرن العشرين . يتتبع البرنامج هذه المحاور جميعها معتمداً دوماً على الوثيقة البصرية الصوتية وتقاطع المعلومات عبر الحاسب.
شكل البرنامج: تتناول كل حلقة من حلقات البرنامج مرحلة من مراحل حياة أسمهان الفنية، وقد اعتمد الشكل، كما في برنامج "عبد الوهاب مرآة عصره" على المقدم الراوي المحلل لسير الأحداث، الذي يخاطب المشاهد مباشرة، مستعيناً بأدوات الإيضاح الموسيقية والمعلوماتية اللازمة، حيث تم إجراء دراسة كاملة للوثائق الصوتية التي سجلتها أسمهان، والتي أمكن جمعها بصعوبة كبيرة، كما قام المخرج، وحسب المقاطع المختارة من قبل المعد - المقدم، لتوضيح مراحل التحليل الموسيقي، بتحويل تلك المقاطع إلى أغانٍ تلفزيونيةٍ متكاملة، تعبر الصورة فيها عن المضمون واللحن وأسلوب أداء أسمهان التعبيري الرائع، وذلك عبر مشاهد صورت خصيصاً لهذا الغرض.
صدر البرنامج في صورته التلفزيونية القابلة للبث على المحطات التلفزيونية في عام 1995 وعرض على أغلب المحطات التلفزيونية العربية التي كانت عاملة في ذلك الوقت.
ستعلن المؤسسة قريباً جداً عن موعد إصدار الفصل في كتاب الأغاني المخصص للسيدة أسمهان في صيغة مخصصة للمهتمين متضمنة نسخة للبرنامج التلفزيوني على شكل أقراص DVDs ، إضافة إلى كتاب يضم  الإطار التاريخي الذي أحاط بحياة وفن السيدة أسمهان و التفريغ الحرفي لنص البرنامج ، و شروحات كاملة لجميع الكلمات الرئيسية الواردة في النص ، مع جدول معلومات خاص بأغاني السيدة أسمهان  و كلماتها .
أطلب نسختك من البرنامج

 


حمّل مقطع فيديو من البرنامج.
شاهد مقطع فيديو من البرنامج.


ملخص الحلقات
  • الحلقة الأولى:

    تُبيّن الحلقة الأولى من برنامج "أسمهان" كيف استطاعت المطربة "أسمهان" أن تؤثر في الغناء العربي؟ وكيف وصلت إلى التعبيرية الرائعة والاقتدار الهائل في الأداء؟ ثم لم توقفت عن الغناء لسنوات؟ وكيف عادت وسط جو تنافسي شديد؟ وعبر حكاية متسلسلة بدءاً من لحظة ولادتها مروراً بحياتها العائلية وظروفها السياسية، ثم الزوجية، تكشف ملامح الحلقة عن الملحن الكبير الذي تسببت "أسمهان" في تقاعده، وعن توجّه أهم صوت غنائي عربي إلى مسارات بعيدة عما قدّمته أسمهان، وأيضاً عن ملحن ناشئ أفسحت له "أسمهان" المجال لكي يُصبح واحداً من أهم الملحنين العرب في القرن العشرين.


    استعراض ملخص الحلقات
القنوات التي عرض عليها البرنامج
  • دبي
  • البحرين
  • سورية
  • الأردن
  • الجزائر
  • عمان
  • تونس
  • المغربية الثانية
الجوائز التي حصدها البرنامج
  • أفضل مقدم برامج عربي - استفتاء مجلة الرياضة والشباب - دبي - 1996
الصحافة التي تحدثت عن البرنامج
آراء الزوار
6 ساعة و 5 دقيقة و 23 ثانية في 5 حلقة متلفزة
عرض على 8 قناة وحصد 1 جائزة
يتوفر عنه 3 نص صحفي