عمر البطش  
ملحن سوري يمثل المدرسة السورية - الحلبية المعاصرة في تلحين الموشحات وفي رقص السماح المرافق لها.
ولد عمر البطش في مدينة حلب – سورية عام 1885، تعلم غناء الموشحات و رقص السماح المرافق لها والمعبر بالحركة عن إيقاعاتها على كبار الأساتذة في عصره كبكري القُصَير وأحمد عقيل وصالح الجذبة وأحمد الشعار. حفظ آلاف الموشحات وسرعان ما تفوق في تلحينها .
لحن في حياته حوالي 134موشحاً في وصلات متنوعة. كان مرجعاً في المقامات النادرة التي تتطلب مسارات خاصة لإبراز شخصيتها وكانت وسيلته في الشرح تلحين موشحات عليها كما فعل في وصلاته الشهيرة على المقامات النادرة كالزنجران والسيكاه الأصلي التي لحنها في ليلة واحدة والتي عارضها بتلحينه لثلاثة موشحات على مقامات مختلفة وإيقاعات مختلفة في ليلة أخرى.
بل إنه لحن ولإبراز مقدرته موشحاً على أربعة عشر مقاماً ذكرت أسماؤها في نص الموشح مع تحقيق المقام المذكور في اللحن الموافق له. أضاف البطش أجزاء لحنية لموشحات لسيد درويش تداخلت مع النسيج اللحني بشكل منسجم ومبدع لكي تتوافق مع القالب الحلبي للموشحات وسعى لكي يستطيع الموشح أن يواكب التطور الحاصل في قالب الدور من خلال زيادة دور المطرب الفردي في الارتجالات ضمنه.
لون في إيقاعات الموشحات متأثراً برقص السماح و تلويناته كما طور ذلك الرقص بابتداع السماح المشبك في مسارات متشعبة للراقصين متأثراً بتنوع المقامات والإيقاعات في الموشحات. سافر إلى دمشق عام 47 لكي يعلم الموشحات ورقص السماح في المعهد الموسيقي حيث درس على يديه العديد من الأساتذة اللاحقين ومن أهمهم صباح فخري. علم أصول رقص السماح لفتيات دوحة الأدب في دمشق وقدمه على مدرج جامعة دمشق وكانت هذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها رقص للنساء مقبول إجتماعياً.
عاد إلى حلب ودرّس في معهد فؤاد رجائي الموسيقي كما درب الفرقة الغنائية لإذاعة حلب. توفي في 11 كانون الأول 1950.
 
بقلم: د. سعد الله آغا القلعة
خصص د. سعد الله آغا القلعة له حلقة من برنامج العرب والموسيقى واستضاف فيها نخبة من طلابه كان على رأسهم الأستاذ صباح فخري .
 

شارك في الحوار وصوِّت على موقع الدكتور سعد الله آغا القلعة لتكون الأغنية التالية من ألحان الشيخ عمر البطش ضمن أهم 100 أغنية عربية :

 

داعي الهوى قد صاح

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

ورد تحليلها في برنامج

 نهج الأغاني

أطلب نسختك من البرنامج

 

 

سننشر لاحقاً الأغاني التي ورد تحليلها ضمن البرامج التلفزيونية الأخرى.

 

 

إضافة تعليق
تعليقات المستخدمين