فايزة أحمد  
ولدت فايزة أحمد في دمشق في الخامس من شهر كانون الأول 1930.
 لم تتح لها الظروف أن تتعلم من الموسيقى سوى ما كانت تتلقفه وتحفظه للمطربين والمطربات من الاسطوانات والإذاعات المختلفة.التحقت بكورس إذاعة دمشق فجذب صوتها الدافئ انتباه الموسيقيين والملحنين إليها .
غنت من ألحان محمد عبد الكريم ومحمد محسن ورياض البندك كما عملت لفترة في إذاعة حلب فغنت من ألحان نديم الدرويش. سافرت إلى القاهرة لكي تشارك في حفل الإذاعة المصرية الذي أقيم في الإسكندرية ليلة 15 مارس (آذار) عام 1956، والذي نقلته الإذاعة على الهواء من مسرح "الهمبرا" الشهير. ساهمت مشاركتها في هذا الحفل في استقطاب الملحنين حولها.
حققت نجاحها الجماهيري الأول عبر لحن محمد الموجي يامه القمر ع الباب ثم تتالت الأغاني الناجحة كأغنيتي أنا قلبي إليك ميال وبيت العز للموجي ولحن بليغ حمدي ما تحبنيش بالشكل كما قدم لها محمد عبد الوهاب أغنيات ناجحة أيضاً كأغنيتي حمال الأسية وست الحبايب ثم خاف الله وتراهنّي..
قدمت بعض الأفلام السينمائية دون أن تحقق نجاحاً ملحوظاً في هذا الاتجاه. اكتشفت وأحبت الممثل والملحن محمد سلطان الذي كان متجهاً للتمثيل فتزوجت منه عام 1963 ، وكرست صوتها لألحانه ،وكان من أجمل ما غنت له مال عليّا مال والعيون الكواحل. توفيت فايزة أحمد في القاهرة في 21 أيلول / سبتمبر 1983 بعد صراع طويل مع المرض.

شارك في الحوار وصوِّت على موقع الدكتور سعد الله آغا القلعة لتكون الأغنية التالية من أداء السيدة فايزة أحمد ضمن أهم 100 أغنية عربية :

 

* للمزيد من المعلومات وللمشاركة في الحوار حول الأغنية  إضغط على اسم الأغنية للانتقال إلى صفحة الأغنية على موقع الدكتور سعد الله آغا القلعة

** للاستماع إلى الأغنية من موقع الدكتور سعد الله آغا القلعة إضغط على " استماع "

*** لمشاهدة الفيديو الخاص بالأغنية على موقع يوتيوب إضغط على " مشاهدة غبر يوتيوب"

 

الأغنية*

الملحن

الشاعر

الاستماع**

يوتيوب***

البرنامج

طلب نسخة

ست الحبايب

محمد عبد الوهاب

حسين السيد

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

ورد تحليل هذه الاغنية
ضمن برنامج
نهج الأغاني

 

أطلب نسختك من الآن

 

 

 

سننشر لاحقاً الأغاني التي ورد تحليلها ضمن البرامج التلفزيونية الأخرى.

 

 

 

إضافة تعليق
تعليقات المستخدمين