فريد الأطرش  

مطرب وملحن وعازف عود وممثل سينمائي سوري عاش في مصر وعُد بين المغنين الأربعة الكبار في عصره.
ولد فريد الأطرش في 18/10/1915 في مدينة القريّا – سورية ، انتقل مع أسرته إلى مصر في عام 1924 .كانت أمه علياء المنذر ذات صوت جميل فتعلم عنها المواويل والأغاني الشامية .
درس العود في معهد الموسيقى وأصبح عازفاً ومغنياً في الإذاعات الأهلية في بداية الثلاثينات وفي صالة بديعة مصابني الاستعراضية ثم في الإذاعة الرسمية معتمداً على قدرات صوتية متميزة.اتجه إلى التلحين وتأثر بكبار الملحنين كزكريا أحمد ومحمد القصبجي مشكلاً شخصية تلحينية تعتمد على مزج الأجواء التلحينية المتباعدة .
اعتمد في عزفه على العود على التطريب والتقنية مع النقرة الواثقة وجمعت تقاسيمه بين التصميم الفكري والغريزة الفنية العامة المتوارثة لتقاليد الآلة.قلده العازفون في جميع أنحاء العالم العربي وحصل على جائزة كبرى في عزف العود من تركيا عام 62. ساهمت شقيقته أسمهان في فتح أبواب السينما التي دخلها معها عام 41 ملحناً ومغنياً وممثلاً .
امتد نشاطه السينمائي ل 33 سنة قدم فيها 31 فيلماً روى من خلالها تفاصيل حياته و تميز من خلالها كممثل كوميدي وتعبيري .أرسى عبر أفلامه قواعد الفيلم الاستعراضي والأوبريت السينمائية والمقدمات الموسيقية الأوركسترالية والأغاني الكوميدية كما قدم فيها الموال والأغنية الكوميدية والشعبية والشامية و التانغو والرومبا والأغاني التعبيرية محققاً جماهيرية عريضة. لحن لمطربات كبيرات أهمهن أسمهان و سعى للتلحين لأم كلثوم ولم يوفق .تنافس مع محمد عبد الوهاب أولاً ثم مع عبد الحليم حافظ. .غنى للعروبة وحمل أربع جنسيات هي السورية واللبنانية والمصرية والسودانية.
 قدمت أغانيه وعزفت في أوربا و رأس جمعية المؤلفين والملحنين المصرية لمدة طويلة كما حصل على أوسمة عربية كثيرة. أصيب بعدة أزمات قلبية أولها وعمره 37 سنة و توفي بالقلب في بيروت في 26/12/74 .
 من أهم أغانيه: حبيب العمر وأول همسة والربيع وحكاية غرامي ونجوم الليل وبساط الريح ومن أشهر أعماله لأسمهان ليالي الأنس وأنا أهوى وأوبريت انتصار الشباب .

 

خصص د. سعد الله آغا القلعة له برنامجاً تلفزيونياً خاصاً ضمن مشروعه الثقافي " كتاب الأغاني الثاني " أتى في 34 ساعة هو " حياة وفن فريد الأطرش ".

 

شارك في الحوار وصوِّت على موقع الدكتور سعد الله آغا القلعة لتكون الأغاني التالية من ألحان وأداء الأستاذ فريد الأطرش ضمن أهم 100 أغنية عربية :

لحن الخلود /

بنادي عليك

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

ورد تحليل هذه الاغاني

ضمن برنامج

نهج الأغاني

أطلب نسختك من الآن

قلبي ومفتاحه

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

 

سننشر لاحقاً الأغاني التي ورد تحليلها ضمن البرامج التلفزيونية الأخرى.

إضافة تعليق
تعليقات المستخدمين