محمد عبد الوهاب  
ولد محمد عبد الوهاب في 13 آذار عام 1902 في حي باب الشعرية بالقاهرة ،لأب من علماء الدين ،كان إماماً بمسجد الإمام الشعراني .
ألحقه والده بكتّاب الحي ليدرس قواعد اللغة العربية والحساب ويحفظ القرآن الكريم .ظهرت حلاوة صوته منذ طفولته وجذبته أغاني سلامة حجازي فقلده ، كما قام بدور سيد درويش في مسرحية شهرزاد عام 1922 ، في رحلة فرقة الريحاني إلى الشام ، فاطلع من خلال أداء تلك الألحان على أسلوب سيد درويش في التلحين التعبيري ، فتأثر به. دخل معهد الموسيقى الشرقي في عام 1924 ، فاطلع على أساليب الغناء الشرقي الأصيل ، من أدوار وموشحات ، ولحن على منوالها .
حانت فرصة عمره ،عندما رعاه أحمد شوقي منذ منتصف العشرينات ، فعمل على توسيع مداركه ، واصطحابه إلى مجالس كبار الشخصيات ، وتقديمه في المجتمعات الراقية ، وتهيئة فرص الغناء له في الحفلات الخاصة .
اتجه أحمد شوقي أيضاً إلى نظم الأزجال ليغنيها عبد الوهاب . كان ذلك أولاً في إطار الموال ، حيث قدم عبد الوهاب عدة مواويل من نظم شوقي ، كموال ( قلبي غدر بي 1924 ) و (سيد القمر 1925 ) و ( النبي حبيبك 1927 ) ، أما في إطار المنلوج الرومنسي ، فقد كانت منلوجات ) اللي يحب الجمال 1927 ) و ( بلبل حيران 1930 ) و ( في الليل لما خلي 1930 ) ، التي لحنها عبد الوهاب مستنداً إلى الشكل الذي أرسى قواعده محمد القصبجي.ولكن إطار القصيدة ، وهي مجال شوقي الأرحب ،شهد التعامل الأوسع ، حيث قدم عبد الوهاب قصائد تأثر في تلحينها بأسلوب الشيخ أبي العلا محمد ، مثل قصيدة (منك ياهاجر دائي 1924) و ( علموه كيف يجفو 1932). قدم عبد الوهاب الأغاني على قالب الطقطوقة أيضاً ، ثم ابتعد عنها متجهاً إلى تطوير أسلوب تلحين القصيدة .
كان ذلك أولاً في قصيدة ( خدعوها بقولهم حسناء ) لشوقي ، وقصيدة ( الصبا والجمال ) لبشارة الخوري ، ثم قصيدة ( لست أدري ) لإليا أبو ماضي . اتجه عبد الوهاب أيضاً إلى القصيدة الراقصة كقصائد ( جفنه علم الغزل ) و ( سهرت منه الليالي ) و ( عندما يأتي المساء) .
تعامل عبد الوهاب مع تقنيات القرن العشرين بشكل أكثر عمقاً من معاصريه ، وقدم ملامح الأغنية المتأثرة بكل منها. كانت أغنية الأسطوانة عنده قصيرة المدة ، تبدأ بمقدمة موسيقية قصيرة جداً ، ثم تظهر فكرة لحنية مكثفة ، معتمدة على بناء لحني واضح سريع ، فيه طرح لتلك الفكرة اللحنية ، وصولاً إلى ذروتها ، فالختام ، دون أي ارتجال لإطالة مدة الغناء. أما في السينما ، فقد قدم عبد الوهاب ستة أفلام سينمائية ، ابتداء من الوردة البيضاء عام 1933 ، و دموع الحب عام 35 ، ويحيا الحب عام 37 ، ويوم سعيد 39 ، وممنوع الحب 42 ، ورصاصة في القلب 1944 ، وصولاً إلى فيلم لست ملاكاً 1946 ، كما ظهر في فيلم غزل البنات 1949.حدد عبد الوهاب في أفلامه ملامح الأغنية السينمائية ، في ضرورة تعبيرها عن الحدث الدرامي ، كما أضاف أنماطا" غنائية جديدة إلى عالم السينما ، كالحوارية والنشيد والأوبريت استند عبد الوهاب في إغانيه إلى أزجال وقصائد شعراء آخرين كان منهم أحمد رامي وحسين السيد الذي كان من أقربهم إليه.
ضمت أفلام عبد الوهاب بعض روائعه الغنائية ، ومنها أوبريت ( قيس وليلى 1939 ) مع أسمهان ، وقصيدة ( لست أدري 1944). تفاعل عبد الوهاب مع الإذاعة من بدء الإذاعة الرسمية في مصر عام 1934 ، فقدم أغان تلائم هذه الوسيلة الجديدة للإيصال .
كانت أغنيته الإذاعية طويلة المدة ، تعالج المضامين القصصية ، وتقدم أساليب أداء الإلقائية ، كما ظهر في قصائد الجندول وكيلوبترة والكرنك . في منتصف الخمسينات ، كان صوته قد تأثر بوضوح ، فاتجه إلى التلحين والإنتاج السينمائي .أنتج لعبد الحليم حافظ فيلمي أيام وليالي 1955 و بنات اليوم ولحن أغاني الفيلمين ،في دعم واضح له في مواجهة فريد الأطرش ، ثم أسس معه شركة صوت الفن ، التي أنتجت لاحقاً فيلمي "الخطايا" 1962،و"أبي فوق الشجرة" وهو آخر أفلام عبد الحليم.
لحن لعدد كبير من المغنيات ، فأطلق أغنيات ناجحة لنجاة الصغيرة ، ومنها مابناه على قصائد الشاعر السوري نزار قباني ، كقصيدتي ( أيظن ) و ( أسألك الرحيل ) كما لحن لفايزة أحمد والسيدة فيروز. في عام 1964 التقى عبد الوهاب بأم كلثوم في رائعة ( أنت عمري) ، بطلب من الرئيس جمال عبد الناصر .
 قدمت الأغنية في ليلة الخميس 5 شباط 1964 ، ثم تتابعت أعماله معها ، فقدم أعمالاً عديدة ، منها ( إنت الحب ) و ( أمل حياتي ) و ( فكروني ) ، وكان آخرها ، أغنية ( ليلة حب ) التي قدمتها أم كلثوم عام 1972. تميز محمد عبد الوهاب في مجال تطعيم الفرقة الموسيقية العربية بالآلات الموسيقية الغربية ، بدءاً من الفيولنسل ، ووصولاً إلى البيانو والكورن والكيتار ، كما تعاون مع الموسيقار (أندريه رايدر )عضو الفرقة السيمفونية المصرية واليوناني الأصل ، في توزيع أعماله أوركسترالياً . في آيار 1989 وبعد طول احتجاب عن الغناء، عاد فقدم تسجيلاً قديماً ، لأغنية سبق له أن سجلها قبل خمسة عشر عاماً ، مع عوده ، بعد إضافة الفرقة الموسيقية عليها ، بحيث بدا التسجيل وكأنه سجل أصلاً مع الفرقة في التاريخ الجديد ، مظهراً بذلك مدى تفاعله مع تقنيات عصره .حققت هذه الأغنية نجاحاً غير مسبوق.
 توفي محمد عبد الوهاب في القاهرة في 4 آيار 1991.
 د. سعد الله آغا القلعة
 
خصص الدكتور سعد الله آغا القلعة برنامجاً تلفزيونياً خاصاً للموسيقار محمد عبد الوهاب ضمن مشروعه " كتاب الأغاني الثاني " هو برنامج " عبد الوهاب مرآة عصره ".
 

شارك في الحوار وصوِّت على موقع الدكتور سعد الله آغا القلعة  لتكون الأغاني التالية من ألحان وأداء الأستاذ محمد عبد الوهاب ضمن أهم 100 أغنية عربية:

 

 

أهون عليك

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

 

ورد تحليل هذه الاغاني

ضمن برنامج

نهج الأغاني

 

أطلب نسختك من الآن

بلبل حيران

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

تعالي نفن نفسينا غراما

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

  حسدوني وباين ف عنيهم

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

خدعوها بقولهم حسناء

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

الخطايا

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

دار البشاير

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

علموه كيف يجفو فجفا

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

في الليل لما خلي

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

قلب بوادي الحمى

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

قلبي غدر بي

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

كتير يا قلبي

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

اللي يحب الجمال

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

 

ورد تحليل الاغاني

 في برنامج

 نهج الأغاني

 

أطلب نسختك من الآن

الليل يطول علي

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

مال الفؤاد ده

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

مضناك جفاه مرقده

 

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

ملا الكاسات - ألحان محمد عثمان

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

منك يا هاجر دائي - أداء سمية قيصر

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

منك يا هاجر دائي

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

النهر الخالد

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

نشيد الجهاد

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

يا جارة الوادي

استماع

مشاهدة عبر يوتيوب

يا جارة الوادي  بصوت فيروز

استماع

مشاهدة غبر يوتيوب

 

 

 

سننشر لاحقاً الأغاني التي ورد تحليلها ضمن البرامج التلفزيونية الأخرى.

 

 

 

إضافة تعليق
تعليقات المستخدمين