وردة الجزائرية  
ولدت وردة الجزائرية في فرنسا في 22 تموز / يوليو 1939 لأب جزائري وأم لبنانية من عائلة يموت. مارست الغناء وهي صغيرة في ملهى والدها في فرنسا وكانت تقدم أشهر أغاني الفنانين الكبار مثل أم كلثوم وأسمهان وعبد الحليم حافظ حتى أقفل هذا الملهى وعادت مع والدتها إلى لبنان.
 فتحت لها الأبواب في مصر بسرعة كبيرة في عام 1960 فاشتركت في أداء نشيد الوطن الأكبر إلى جانب المشاهير عبد الحليم حافظ وصباح وشادية وفايدة كامل مما أكسبها وبسرعة شهرة كبيرة ، ثم كانت لها البطولة المطلقة في فيلم ألمظ وعبده الحمولي في عام 1962 إلى جانب المطرب عادل مأمون ومن إخراج حلمي رفلة .
لحن لها أغنيات الفيلم محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش في سابقة لم تتكرر لاجتماعهما للتلحين سوية في فيلم واحد ، فلحن لها محمد عبد الوهاب إسأل دموع عينية ، فيما لحن لها فريد الأطرش روحي وروحك حبايب كما مثلت أيضاً فيلم أميرة العرب في عام 1963 من إخراج حلمي رفلة أيضاً وأمام رشدي أباظة وفؤاد المهندس. ا
عتزلت الغناء في منتصف الستينات وتزوجت من أحد المسؤولين الجزائريين ، إلى أن انتهى زواجها إلى الطلاق فعادت إلى القاهرة في بداية السبعينات لتتابع مسيرتها الفنية فقدمت فيلمي صوت الحب مع حسن يوسف وحكايتي مع الزمان مع رشدي أباظة في عام 1973 وغنت فيه أغنيتها الشهيرة بنفس الاسم .
تزوجت الملحن الفنان بليغ حمدي لتبدأ معه رحلة غنائية أنتجت عدة أغنيات هامة منها العيون السود واسمعوني وبودعك وخليك هنا وحكايتي مع الزمان واشتروني ودندنة ويا نخلتين.
كما غنت عدة أغنيات تعتبر من أهم ما غنت ومنها لعبة الأيام ويا حبيبي لا تقل لي من ألحان رياض السنباطي ولولا الملامة وفي يوم وليلة من ألحان محمد عبد الوهاب وأحبابنا يا عين وكلمة عتاب يا حب من ألحان فريد الأطرش وكانت أغنية كلمة عتاب يا حب قد لحنها فريد الأطرش لتغنيها أم كلثوم ولكنها عندما تمنعت غنتها وردة بعد وفاة فريد الأطرش وأعد لها زوجها بلغ حمدي مقدمتها الموسيقية من عدة أعمال سابقة لفريد الأطرش ، كما غنت من ألحان سيد مكاوي أغنية أوقاتي بتحلو في عام 1979 وهي الأغنية التي كان قد لحنها للسيدة أم كلثوم ثم لم تستطع أداءها بسبب وفاتها في عام 1975 .
 قدمت مؤخراً رغم مرضها عدداً من الأغنيات التي حازت شهرة عريضة ومنها بتونس بيك لصلاح الشرنوبي وعادت إلى التلفزيون مؤخرا بمسلسل آن الأوان ولكنه لم يحقق النجاح المطلوب.
توفيت الفنانة وردة الجزائرية في 17/5/2012 إثر أزمة قلبية.
مكتبة الصور
(1 صورة)
إضافة تعليق
تعليقات المستخدمين