أسمهان  
بقلم: الدكتور سعد الله اغا القلعة
أسمهان مطربة سورية عاشت في مصر واستطاعت في خمس سنوات من الغناء أن تتربع على قمة الغناء العربي التجديدي المطعم بكثافة التعبير.
ولدت أسمهان في عام 1917 لأسرة سورية عريقة في جبل العرب .انتقلت مع والدتها وشقيقيها إلى القاهرة في عام 1924. وسجلت بعض الأسطوانات وهي بعد صبية صغيرة.. في عام 1932 تزوجت من ابن عمها الأمير حسن الأطرش الذي تعلقت به ..
وعادت إلى سورية لتقيم معه ست سنوات كاملة..أنجبت خلالها طفلة أسمتها كاميليا .ولما ظهر أثناء الولادة التي كانت في القاهرة تعذر إنجابها لمرة أخرى قررت البقاء هناك ،لعلمها مدى تمسك زوجها بها من ناحية ومدى أهمية حصوله على ابن ذكر حسب العادات السائدة لدى العائلة ،التي لا تسمح أيضاً بجمع الزوجات ، متذرعة برغبتها في أن تعيش مع أمها وأن تحترف الغناء.وسم هذا حياتها بحزن دفين لم يفارقها وتجسد في تعبيرية واضحة في أداء المعاني الرومنسية التي حملتها أغانيها . في القاهرة ، غنت أولاً من ألحان شقيقها فريد الأطرش كما اهتم كبار الملحنين بها فأعطوها ألحاناً كلٌ ضمن مشروعه الخاص .كان منهم مدحت عاصم أولاً ثم زكريا أحمد ومحمد القصبجي ورياض السنباطي كما أشركها محمد عبد الوهاب في فيلمه يوم سعيد 1939 في بطولة أوبريت قيس وليلى فحققت إلى جانبه نجاحاً مذهلاً.
ولكن أهم وأنجح أعمالها كان منلوج يا طيور من ألحان محمد القصبجي الذي اكتشف أن صوتها كان سبيكة نادرة من صوت الأنثى والكمان والأوبوا والحمامة ، يغلفه شجن الأنثى المحرومة من الحنان فأراد أن يحول هذا الصوت البشري المعجز إلى آلة موسيقية طيعة مستفيداً من قدرة صوتها على الانتقال من صوت الحنجرة إلى صوت الرأس في يسر عجيب. أثر النجاح الهائل لهذا المونولوج الوحيد في أسلوب أدائه في الغناء العربي في تخلي أم كلثوم عن اتجاهات التجديد التي كانت بدأتها مع القصبجي والتوجه إلى التطريب والشعبية مع زكريا أحمد مما كرس أسمهان على قمة التجديد في الغناء العربي.
وجاءت السينما لتحقق لها الشهرة الأوسع مع فيلم انتصار الشباب الذي قامت ببطولته إلى جانب شقيقها فريد . ولكن نجاحها المتكرر إلى جانب أسلوب حياتها اللاهي الذي سعت عبره للتعويض عن فراقها لأسرتها وكذلك علاقاتها مع كبار الساسة في مصر تسبب في سعي جهات عديدة لإبعادها عن القاهرة مستفيدة من كونها سورية الجنسية مما تسبب لها في مضايقات دائمة.
في منتصف عام 1941 كلف الحلفاء أسمهان أن تقنع أهل منطقتها في سورية الواقعة على تخوم الأردن الشمالية السماح لهم بعبور الحدود من مناطقهم لمفاجأة الفيشيين في دمشق وطردهم منها مقابل وعد باستقلال سورية.
سافرت وقامت بالمهمة الموكلة إليها وعادت إلى زوجها مبتدئة فترة امتدت لسنتين عاشتها كالأميرة المتوجة.ثم مرت فترة صعبة عندما ثبت أن وعود الاستقلال كانت وعوداً في الهواء وبعد أن بدا أن هناك من أهلها من يتهمها بسبب ذلك بالخيانة كما أنه لم يعد هناك رجاء في استمرار زواجها من ابن عمها بعد أن أثبت علاجها لدى أطباء القدس أن لا حل لحالتها وهكذا وقعت عقدا" مع شركة استوديو مصر لتقوم ببطولة فيلم "غرام وانتقام" في القاهرة وحصلت مقابل ذلك على أعلى أجر سبق أن دفعته السينما المصرية.
 غنت أسمهان في الفيلم ألحاناً ناجحة لشقيقها فريد وكذلك للقصبجي والسنباطي كما قدمت موالاً ينفي عنها الخيانة وجهته إلى أسرتها عبر ذلك الفيلم. أثناء تمثيل الفيلم وفي 14 تموز عام 1944 غرقت أسمهان في نهر النيل في حادث سيارة واتهمت جهات عديدة بتدبير الحادث الذي بقي سره مجهولاً .
 
 
خصص الدكتور سعد الله آغا القلعة لأسمهان برنامجاً تلفزيونياً خاصاً ضمن مشروعه الثقافي  " كتاب الأغاني الثاني " هو برنامج " أسمهان" .
 
لحجز نسخة من البرنامج التلفزيوني " أسمهان " : حجز نسخة
 
جدول أغاني أسمهان التي قام الدكتور سعد الله آغا القلعة بتحليلها ضمن برنامج " أسمهان " ورشحها بالتالي لتكون ضمن أهم 100 أغنية عربية :
المشاهدة ستكون من خلال قناة asmahan2bookofsongs على موقع يوتيوب.
 

التاريخ

الأغنية/ مشاهدة عبر يوتيوب

الملحن

الشاعر

 

يا بهجة الأيام

محمد القصبجي؟

 

1932

إزاي فؤادي يسلاكِ

فريد غصن أو زكريا أحمد

يوسف بدروس؟

1932

أسمع البلبل يغني

محمد القصبجي

يوسف بدروس

1932

أين الليالي

محمد القصبجي

اسماعيل صبري

1932

عاهدني يا قلبي

زكريا أحمد

أحمد رامي أو محمود علي  اسماعيل

1932

في يوم ما شوفِك

زكريا أحمد

يوسف بدروس

1932

كلمة يا نور العيون

محمد القصبجي

يوسف بدروس

1932

كنتِ الأماني

محمد القصبجي

يوسف بدروس

1932

يا نار فؤادي

فريد غصن

يوسف بدروس

1932

يا للي بحبك بنيت الأماني

محمد القصبجي

يوسف بدروس

1938

جمال محملة

فريد الأطرش

------

1938

عليك صلاة الله وسلامه

فريد الأطرش

بديع خيري

1938

ليت للبراق عيناً

محمد القصبجي

ليلى العفيفة

1938

نويت أداري آلامي

فريد الأطرش

يوسف بدروس

1938

يا حبيبي تعال الحقني

مدحت عاصم

أحمد جلال

1939

أسقنيها

محمد القصبجي

بشارة الخوري

1939

دخلت مره ف جنينة

مدحت عاصم

عبد العزيز سلام

1939

قيس و ليلى

محمد عبد الوهاب

أحمد شوقي

1939

محلاها عيشة الفلاح

محمد عبد الوهاب

محمود بيرم التونسي

1940

حديث عينين(يا لعينيك)

رياض السنباطي

أحمد فتحي

1940

فرق مابينا ليه الزمان

محمد القصبجي

علي شكري+ يوسف بدروس

1940

هل تيم البان

محمد القصبجي

أحمد شوقي

1940

يا طيور

محمد القصبجي

يوسف بدروس

1941

الشمس غابت أنوارها

فريد الأطرش

أحمد رامي

1941

أوبريت انتصار الشباب

فريد الأطرش

أحمد رامي

1941

إيدي في إيدك

فريد الأطرش

محمود بيرم التونسي

1941

رجعت لك يا حبيبي

فريد الأطرش

يوسف بدروس

1941

كان لي أمل/ ضمن انتصار الشباب

فريد الأطرش

أحمد رامي

1941

يا بدع الورد

فريد الأطرش

محمد حلمي الحكيم

1941

يا للي هواك شاغل بالي

فريد الأطرش

أحمد رامي

1941

يا ليالي البشر

فريد الأطرش

يوسف بدروس

1944

امتى ح تعرف

محمد القصبجي

مأمون الشناوي

1944

أنا اللي أستاهل

محمد القصبجي

محمود بيرم التونسي

1944

أنا أهوى

فريد الأطرش

مأمون الشناوي

1944

أنا بنت النيل (أسرة محمد علي)

رياض السنباطي

أحمد رامي

1944

أيها النائم

رياض السنباطي

أحمد رامي

1944

ليالي الأنس

فريد الأطرش

أحمد رامي

1944

يا ديرتي

فريد الأطرش

زيد الأطرش أو يوسف بدروس

 

 

إضافة تعليق
تعليقات المستخدمين